TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التفاصيل الكاملة لمشروع قطار الحرمين السريع بالسعودية (سؤال وجواب)

التفاصيل الكاملة لمشروع قطار الحرمين السريع بالسعودية (سؤال وجواب)
قطار الحرمين السريع بالسعودية

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: يرعى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، حفل تدشين قطار الحرمين السريع، والذي يصل مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في زمن قياسي يستغرق ساعتين وربع الساعة.

ويرصد "مباشر" في سياق هذا التقرير أبرز التساؤلات عن كيفية ركوب القطار وموعد الرحلات وأسعار التذاكر والإجابة عليها، إليكم التفاصيل:

ما هو قطار الحرمين السريع؟

هو خط سكك حديد كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بالدمام ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية بطول 480 كم.

كم تبلغ سعة القطار وسرعته؟

تبلغ السعة اليومية للقطار160 ألف راكب، ويتميز بسرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة.

كم عدد عربات قطار الحرمين السريع؟

يضم المشروع 35 قطارا، يتكون القطار من 13 عربة، منها 4 أعمال، و8 اقتصادي، بالإضافة إلى عربة طعام.

من يقوم بتشغيل المشروع؟

يقوم "ائتلاف الراجحي" بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وتتمثل في أعمال إنشاء البنية التحتية والأعمال المدنية التي سيتم فيها قطع وحفر وبناء مسار القطار والبالغ طوله 480 كلم.

ويقوم الائتلاف بإنجاز هذا العمل بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية والعالمية مثل (شركة السويلم ماسكو – شركة هيئة الحديد الصينية – شركة العراب للمقاولات المحدودة) بالتعاون مع مكتب شركة الاتحاد الهندسي (خطيب وعلمي) كمصمم مشرف على مراحل تنفيذ العمل.

وماذا عن المرحلة الثانية؟

المرحلة الثانية.. تم ترسيتها على شركة الشعلة السعودية ومجموعة من الشركات الإسبانية، والتي ستقوم بتنفيذ الخط الحديدي وتصنيع وتشغيل المعدات وأنظمة الاتصالات والإشارات وكهربة الخط وتوريد أسطول النقل وتشغيل وصيانة المشروع لمدة 12 عاما، وإنشاء مركز تدريب متخصص وبتكلفة تقارب 30 مليار ريال.

ما فائدة المشروع للخريجين السعوديين؟

يحتاج المشروع إلى عدد كبير من القوى العاملة في تخصصات هندسية، ومهنية إدارية تتجاوز 3 آلاف موظف، 70% منهم خريجون سعوديون.

كم يستغرق الراكب حتى يصل من مكة إلى المدينة؟

يستغرق قطار الحرمين السريع 21 دقيقة بين محطتي مكة وجدة، ومن جدة إلى مطار الملك عبد العزيز 14 دقيقة، ومن المطار إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 36 دقيقة، ومن مدينة الملك عبد الله حتى يصل إلى المدينة يستغرق 61 دقيقة.

ما مميزات السفر بقطار الحرمين مقارنة بالسيارة؟

من مميزات قطار الحرمين السريع أنه يختصر وقت السفر إلى من مكة إلى المدينة لساعتين و15 دقيقة مقارنة بأكثر من 4 ساعات بالسيارة.

ما هو عدد الركاب المتوقع نقله بقطار الحرمين السريع سنويا؟

من المتوقع أن ينقل قطار الحرمين السريع 60 مليون مسافر سنويًا.

ما سبب اختيار أماكن المحطات؟

اختار القائمون على مشروع القطار مواقع مميزة للمحطات، إذ اختير موقع محطة مكة المكرمة في حي الرصيفة بمسافة لا تزيد عن 4 كيلو مترات عن المسجد الحرام، واتخذت محطة جدة من حي السليمانية وسط المدينة موقعاً لها.

وتم اختيار محطة أخرى في مطار الملك عبد العزيز الدولي لتسهيل نقل المسافرين من المعتمرين والزوار، وكان اختيار موقع محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ لخدمة المدينة الاقتصادية كمحطة في الطريق من المدينة المنورة وإليها، أما موقع محطة المدينة المنورة التي تخدم مدينة المعرفة فتبعد 9 كيلو مترات عن المسجد النبوي.

من المستفيد من تشغيل قطار الحرمين السريع، وإجمالي من يخدمهم؟

سيستفيد من خدمات قطار الحرمين السريع 8 ملايين نسمة، يمثلون سكان المدن الثلاث والمناطق التي حولها، خارج أوقات الذروة في موسمي الحج والعمرة.

ما أهمية قطار الحرمين للحجاج القادمين عبر البحر؟

يعزز قطار الحرمين فرصة وصول الحجيج الذين يصلون إلى المملكة بحرا عبر ميناء المدينة الاقتصادية إلى مقاصدهم سنويا خلال مواسم الحج والعمرة، بقدرة استيعابية تتجاوز 300 ألف حاج سنوياً.

متي يبدأ تشغيل الرحلات؟

يرعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، حفل تدشين قطار الحرمين السريع، ويبدأ التشغيل الرسمي للرحلات التجارية للقطار يوم الخميس المقبل الموافق 4 أكتوبر 2018.

كم عدد رحلات القطار؟

خلال الفترة التجريبية، ستكون المواعيد متنوعة بين رحلات صباحية وأخرى مسائية.

وسيكون هناك 8 رحلات في اليوم الواحد بالاتجاهين (4 رحلات في كل اتجاه).

 هل يعمل القطار طوال أيام الأسبوع؟

لا.. ستكون هناك رحلات منتظمة أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد فقط، وذلك اعتبارًا من مطلع شهر أكتوبر حتى نهاية شهر ديسمبر 2018.

وهل سيستمر تشغيل القطار 4 أيام فقط في الأسبوع؟

لا.. سيزداد عدد الرحلات لتكون طوال الأسبوع من بداية العام 2019، بإجمالي 12 رحلة يوميا.

ما هى المحطات التي سيقف بها قطار الحرمين السريع؟

تنطلق الرحلات من محطات مكة المكرمة، مرورا بجدة، ومطار الملك عبد العزيز بالدمام، ثم مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، لتنتهي رحلته في المدينة المنورة.

علما بأن انطلاق الرحلات من محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي سيكون متزامنا مع اكتمال جاهزية المحطة.

هل أسعار التذاكر موحدة؟

لا.. تختلف من محطة لأخرى، بل تتباين حسب الدرجة سواء ضيافة أو رجال أعمال.

كما أنها تختلف بعد مرحلة الفترة الترويجية للتشغيل والتي تمتد لشهرين من بداية التشغيل.

كم يبلغ سعر التذكرة من مكة حتى يصل الراكب إلى المدينة؟

في حالة إذا كان الراكب يتواجد في درجة الضيافة، فإن الأسعار في المرحلة التجريبية تبدأ من 20 ريال من مكة إلى جدة، وترتفع إلى 40 ريال من مكة إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وتصل لـ 75 ريال عندما يصل إلى المدينة.

وعلى درجة رجال الأعمال، فتبدأ الأسعار من مكة إلى جدة بـ 25 ريال، ويرتفع سعر التذكرة من مكة لمدينة الملك عبد الله لـ 55 ريال، وتبلغ 125 ريالا لمحطة المدينة المنورة.

وهل ترتفع الأسعار بعد المرحلة الترويجية؟

نعم.. الأسعار في المرحلة الترويجية مخفضة بنسبة 50%، وبعد انتهائها ترتفع ما بين درجة الضيافة ودرجة رجال الأعمال.

ما سعر التذكرة بعد انتهاء المرحلة الترويجية في درجة الضيافة؟

بعد انتهاء المرحلة الترويجية، يرتفع سعر التذكرة من محطة مكة المكرمة إلى جدة لـ 40 ريال في درجة الضيافة، وتزداد لـ 60 ريال لمحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي في الدمام، ثم مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بسعر 85 ريال، وتبلغ 150 ريال من محطة مكة إلى المدينة المنورة.

وهل الأسعار سترتفع بدرجة رجال الأعمال بعد الفترة الترويجية أم ستظل كما هى؟

نعم.. الأسعار في درجة رجال الأعمال سترتفع أيضا بنسبة 50% عن أسعارها بالمرحلة الترويجية.

سعر التذكرة.. من مكة إلى جدة ستبلغ 50 ريالا، وترتفع لـ75 ريال لمحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي، وتصل إلى 110 ريالات في حالة كانت من مكة، وأخيرا 250 ريال لسعر تذكرة محطة المدينة المنورة.

ماذا فعلت السعودية لإيجاد سائقين لقطار الحرمين السريع؟

قامت هيئة النقل العام والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد متخصص يُعنى بإيجاد قوى عاملة شابة سعودية مؤهلة تقنياً ومهنياً لإدارة وتشغيل وصيانة الشبكة، وذلك عبر توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين شركة "سار" والمؤسسة لتأسيس المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية "سرب".

ماذا يتعلم الطالب السعودي في "سرب" ليتمكن من قيادة القطار؟

تنقسم برامج السنة التدريبية في المعهد إلى 3 فصول تدريبية (نظام ثلثي) ومدة كل فصل تدريبي 14 أسبوعاً، وتشمل هذه البرامج قيادة القطارات، وتشغيل وإدارة المحطات، والاتصالات والتحكم، إضافة إلى صيانة القاطرات والعربات.